منتديات حسام للمعلومات
مرحبا في منتديات حسام للمعلومات

منتديات حسام للمعلومات


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 40 مليار دولار لتطوير الموانئ العربية خلال خمس سنوات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير

avatar

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: 40 مليار دولار لتطوير الموانئ العربية خلال خمس سنوات   الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 4:38 pm

دبي: ذكرت خبيرة اقتصادية عربية أن الدول العربية أبدت منذ خمس سنوات اهتماماً كبيراً في مجال تطوير الموانئ، مع إطلاق برامج في هذا الصدد بلغت قيمتها 40 مليار دولار وتتناول أكثر من 50 مشروعاً رواحت موازنة كل منها ما بين 10 ملايين و5.5 مليار دولار، متوقعة الإعلان عن مزيد من هذه المشاريع في المنطقة في الأشهر المقبلة بعد انحسار آثار الأزمة المالية العالمية.

وأضافت الرئيسة التنفيذية لشركة "البرادعي لخدمات الغوص التجاري" نادية خطار البرادعي أن الإمارات سجلت نمواً كبيراً في حجم قطاع الموانئ البحرية بواقع 19% خلال السنوات الثلاث الماضية، ما يعادل حجم النمو في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا مجتمعة.

وتوقعت ان تنتهي هذه الدول من تطوير معظم مشاريع الموانئ خلال السنوات العشر المقبلة، حيث أفرزت النشاطات البحرية المختلفة شركات للملاحة البحرية قوية ومتنوعة النشاطات، ما جعل الشرق الأوسط عموماً، والخليج خصوصاً، من أكثر مراكز الملاحة البحرية الدولية نمواً عالمياً.

ووفقا لما أوردته صحيفة "الحياة" اللندنية رجحت أن يأتي جزء كبير من الطلب على هذه الخدمات من الإمارات التي كانت أول من باشر في إطلاق مشاريع الواجهات البحرية الضخمة في المنطقة.

ويسعى المطورون إلى إنجاز العديد من هذه المشاريع، خصوصاً مشاريع الجزر الاصطناعية في الإمارات، الأمر الذي يستدعي تقديم خدمات تسوية قاع البحر للحفاظ على استقرار الجزر بعد انتهاء الأعمال فيها، ما يعزز نشاط الشركات المتخصصة في الأمور البحرية والملاحية، ويعزز وجودها في المنطقة.

وتطور «شركة البرادعي لخدمات الغوص التجاري» عدداً من هذه المشاريع البحرية في الإمارات، كميناء خليفة في أبو ظبي ومشاريع «نخلة ديرة» و «مدينة دبي الملاحية» و «البروميناد» في دبي، وتضم قائمة المشاريع الكبرى في المنطقة حتى النصف الأول من العام الحالي 13 مشروعاً، منها أربعة في الإمارات هي ميناء خليفة والمنطقة الصناعية في أبو ظبي، اللذين يجرى تطويرهما بتكلفة 2.5مليار دولار، وميناء راشد في دبي (599 مليون دولار)، وجزيرة الدانة في رأس الخيمة (560 مليون دولار) وجزيرة المرجان في رأس الخيمة (1.8مليار دولار).

وتطور السعودية ثلاثة مشاريع كبرى، هي ميناء «مدينة الملك عبدالله الاقتصادية» (خمسة مليارات دولار)، ومشروع ميناء راس الزور (700 مليون دولار)، ومشروع محطة حاويات البحر الأحمر التابعة لميناء جدة الإسلامي (450 مليون دولار)، اما عُمان، فتعمل على تطوير مشروعين ضخمين هما ميناء دقم (1.1مليار دولار) ومشروع ميناء السلطان قابوس (400 مليون دولار).

وفي قطر، يجرى تطوير مشروع ميناء مسيعيد الجديد (5.5مليار دولار) ومشروع ميناء رأس لفان (1.2مليار دولار)، أما في الكويت فيبرز مشروع جزيرة بوبيان (مليار دولار)، فيما تطور ليبيا مشروع ميناء سرت (مليارى دولار).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ma3alim.alafdal.net
 
40 مليار دولار لتطوير الموانئ العربية خلال خمس سنوات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حسام للمعلومات :: المنتديات العامة :: الأقتصاد والأعمال-
انتقل الى: