منتديات حسام للمعلومات
مرحبا في منتديات حسام للمعلومات

منتديات حسام للمعلومات


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سعودي يتحدى الإعاقة بإيجاد لغة تفاهم مع طفله الأبكم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cristiano9971
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

مُساهمةموضوع: سعودي يتحدى الإعاقة بإيجاد لغة تفاهم مع طفله الأبكم   السبت سبتمبر 26, 2009 10:09 am

مشاري طفل في الرابعة تعلم لغة الإشارة
سعودي يتحدى الإعاقة بإيجاد لغة تفاهم مع طفله الأبكم

حالة "حاسن الثقفي" الذي يعاني من إعاقة في السمع والكلام أبهرت المحيطين به بقدرته على إيجاد لغة تفاهم مع طفله "مشاري" ذي الأربع سنوات الذي يعاني ذات الإعاقة، فكانت لغة الإشارة هي الحل الوحيد للتواصل بين الأب وطفله، نقلا عن صحيفة "الوطن" السعودية الأربعاء 15-7-.2009

ورغم أن مشاري لم يصل للعمر الذي يؤهله للالتحاق بالمدرسة لتعلم لغة الإشارة رسميا ومن ثم تعلم القراءة والكتابة ليسهل عليه التواصل مع المجتمع إلا أنه استطاع وبسرعة مذهلة أن يتعلم لغة الإشارة من والديه وشقيقته التي تكبره بـ 4سنوات والذين يشتركون جميعا في عوق السمع والكلام.

وقد لفت الانتباه لغة التفاهم العجيبة بين الأب وطفله وخاصة عندما يصطحبه في المناسبات العامة فلم تكن الإعاقة حاجزاً أمام التفاهم بين الأب وابنه وتفاعلهما مع المجتمع الذي أبهره كيف يتحدث الطفل مع والده بكل طلاقة بلغة الإشارة وكيف يفهم الأب احتياجات هذا الصغير ويلبيها.

وعن طريق خالد الشهري - وهو مترجم لغة الإشارة - تحدث الأب الثقفي عن تجربته في تربية طفله الذي لا يستطيع التواصل معه إلا بلغة الإشارة، قائلا: لست أنا وطفلي الوحيدين اللذين يعانيان من عوق في السمع والكلام، فزوجتي وطفلتي أيضا تعانيان من نفس الإعاقة لكنها ولله الحمد لم تعيقنا كأسرة عن العيش بالشكل الطبيعي الذي يعيشه أي إنسان.

وأضاف الثقفي أنه ينتمي لأسرة يعاني عدد من أعضائها حالات إعاقة معينة فهناك بعض أشقائه وشقيقاته يعانون من نفس إعاقته لكنها تمثل للأسرة جميعا أمرا طبيعيا فلم تعد عائقا أمامهم في الحياة.

وعن سرعة تعلم مشاري للغة الإشارة وإتقانها على الرغم من صغر سنه، أشار والده إلى أن تعلم لغة الإشارة للصغار أسهل من تعلم النطق والكلام، موضحا أن طفله ولد في بيئة ليس أمامها وسيلة للتواصل إلا بلغة الإشارة وعن طريق المشاهدة أتقنها قبل أن يلتحق بالمدرسة التي تعلم هذه اللغة ولم يلتحق بأي دورة إطلاقا.

وبين حاسن أن الأسرة تستطيع أن تتعامل مع وسائل التقنية الحديثة وقد علم أطفاله استخدام جهاز الحاسب الآلي وهو يجيد ذلك ويعمل ناسخا في إدارة التربية والتعليم للبنين بالطائف.

يقول الدكتور مصطفى أبو المجد عضو هيئة التدريس بقسم التربية الخاصة بجامعة الطائف إن الوالدين عند إصابة طفلهما بالإعاقة السمعية على سبيل المثال, تتأثر نفسيتهما مما يساهم في منعهما من إدراك الكثير من الأمور التي قد تسبب لهما آلاماً نفسية خطيرة تنعكس على فشلهما في إيجاد حلول للتعايش مع ابنهما المعاق.

كما أشار إلى أن رعاية الأب للطفل لا تقل أهمية عن رعاية الأم، فلم يعد صحيحاً بعد ذلك المبدأ الذي ظل عصوراً طويلة يسيطر على الفكر السيكولوجي والذي ينادي بأن الأم خاصة والإناث عامة، هن أقدر على تحمل تلك المسؤوليات وهن الأكثر أهلية للقيام برعاية الطفل، لذلك تأثير الأب يجب أن يفهم في إطار الوحدة الأسرية حيث إنه يؤثر في تطور الطفل.

وقال "من المسلم به أن الحب والتعاطف داخل الأسرة من أهم الأمور اللازمة لنمو الطفل المعاق, ولكن ينبغي أن يكون هذا الحب وهذا العطف بشكل معتدل ومتكافئ في مقداره مع بقية أفراد أسرته, بحيث يوفر للطفل الدفء العاطفي الذي يشعره بالطمأنينة وأنه محبوب ومرغوب فيه ويبعده في نفس الوقت عن أي اضطراب نفسي قد يتعرض له".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سعودي يتحدى الإعاقة بإيجاد لغة تفاهم مع طفله الأبكم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حسام للمعلومات :: المنتديات العامة :: الأمل لذوي الأحتياجات الخاصة-
انتقل الى: